هل تحتاج إلى مساعدة في تقديم إقرارك الضريبي لعام 2026؟ اتصل بنا أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني الآن
00

أيام يوم

00

ساعات ساعة

00

دقيقة دقيقة

00

ثوانٍ ثانية

كيفية تجنب ضريبة الميراث على العقارات

كيفية تجنب ضريبة الميراث على العقارات تُشكل مصدر قلق متزايد للعديد من مُلاك العقارات. لا أحد يُحب فكرة اقتطاع مصلحة الضرائب جزءًا من تركته عند وفاته، وخاصةً إذا كان بيع عقار عزيز عليه ضروريًا لسداد ضريبة الميراث. يُتيح تطبيق الإعفاء الضريبي على المساكن (RNRB - بقيمة 175,000 جنيه إسترليني) للزوجين الآن إمكانية توريث تركة مشتركة بقيمة مليون جنيه إسترليني معفاة من ضريبة الميراث. ينطبق هذا على المساكن التي تبلغ قيمتها 350,000 جنيه إسترليني أو أكثر والموروثة للورثة المباشرين. مع ذلك، يتم تخفيض الإعفاء الضريبي على المساكن إذا تجاوزت قيمة التركة مليوني جنيه إسترليني، ويُلغى تمامًا إذا تجاوزت قيمة التركة 2.35 مليون جنيه إسترليني.

إذا بدا من المرجح وجود ضريبة تركة مستحقة، فإن فكرة اتخاذ خطوات لتقليلها تبدو جذابة. في حال التنازل عن عقار قبل وفاة الواهب بأكثر من سبع سنوات، فإنه يُعفى من ضريبة التركة. قد يبدو منح العقار للأبناء خيارًا مغريًا للوهلة الأولى، ولكن ثمة مخاطر يجب الانتباه إليها.

التخلي عن المسكن الرئيسي

إذا تم التنازل عن المسكن الرئيسي، فلن تُفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية طالما استمر الإعفاء الممنوح للمسكن الرئيسي. أما إذا احتفظ الأبناء بالعقار كاستثمار، فسيبدأ احتساب ضريبة الأرباح الرأسمالية من تاريخ حصولهم عليه. في المقابل، إذا تم التنازل عن العقار عند الوفاة، فستُضاف ضريبة أرباح رأسمالية إلى قيمته عند الوفاة، ولكن قد تُفرض ضريبة ميراث (قد تصل إلى 40%).

قد تنشأ مشاكل إذا وهب الوالدان العقار لأبنائهما مع استمرارهما في السكن فيه. هناك مجموعتان من قواعد مكافحة التهرب الضريبي التي يمكن تطبيقها: قواعد الهبات المشروطة (GWR) وقواعد الأصول المملوكة مسبقًا (POA).

تُطبّق قواعد الإعفاء من ضريبة الميراث عندما يتنازل الواهب عن أصلٍ ما مع استمراره في الانتفاع به. مثال على ذلك، الوالدان اللذان نقلا ملكية منزلهما إلى أبنائهما مع استمرارهما في السكن فيه. تتجاهل هذه القواعد فعلياً عملية النقل لأغراض ضريبة الميراث، بحيث يُعتبر المنزل جزءاً من تركة المتوفى.

تفرض قواعد قانون التوكيل ضريبة دخل على المالك السابق إذا تنازل عن عقار مع استمراره في السكن فيه. ويستند هذا إلى قيمة الإيجار السوقي الافتراضي للعقار.

عقار استثماري

قد يؤدي نقل عقار استثماري خارج نطاق التركة الموروثة إلى فرض ضريبة أرباح رأسمالية، حتى في حال نقل ملكية العقار إلى أحد الأبناء دون أي مقابل مادي. يُعتبر الابن شخصًا ذا صلة، ويُعتبر العقار مُباعًا بالقيمة السوقية. قد يترتب على ذلك دفع ضريبة أرباح رأسمالية بنسبة 18% أو 28% من الربح (بقدر ما يتجاوز الإعفاء السنوي)، ويجب سدادها خلال 30 يومًا (مع العلم أنه لا توجد عائدات لسداد الضريبة).

تكمن المعضلة الإضافية في أنك ستتنازل أيضاً عن دخل الإيجار. بالنسبة للعديد من المستثمرين، فبينما يرغبون في توريث العقار لأبنائهم وإخراجه من تركتهم معفى من ضريبة الميراث، فإنهم يحتاجون أيضاً إلى الدخل الذي اعتمدوا عليه في تخطيطهم التقاعدي. إذا استمررت في تلقي دخل الإيجار، فقد تُطبق عليك مجدداً قواعد GWR وPOA.

 

استمع للنصيحة

التنازل عن العقارات بهدف التهرب من ضريبة الميراث أمرًا معقدًا للغاية، ومن السهل الوقوع في الخطأ؛ لذا يُنصح باستشارة مختصين مسبقًا لتقييم كيفية تجنب ضريبة الميراث على العقارات في حالتك الخاصة. بصفتنا مستشارين متخصصين في ضرائب العقارات، نقدم مجموعة من الحلول لمساعدة الملاك على تجنب ضريبة الميراث. إذا كنت ترغب في مناقشة هذا الأمر، فتواصل معنا على الرقم 08009078633، أو عبر البريد الإلكتروني tax@fixedfeetr.com ، أو من خلال نموذج الاتصال الإلكتروني.

إذا أعجبك هذا المنشور، فلماذا لا تقرأ منشورنا التالي حول كيفية تأثير زيادات الضرائب في الميزانية على أصحاب العقارات أو دليلنا الخاص ببدل دخل العقارات؟

مقالات مدونة ذات صلة

هل يمكنك المطالبة بإعفاء ضريبي على عقار تم إعادة تمويله بغرض التأجير؟

هل يمكنك المطالبة بإعفاء ضريبي على عقار تم إعادة تمويله بغرض التأجير؟

هل يمكنك المطالبة بإعفاء ضريبي على فوائد إعادة تمويل عقار استثماري إذا استخدمت الأموال لغرض آخر غير نشاطك التجاري في مجال تأجير العقارات؟ يشير تحديث حديث لإرشادات مصلحة الضرائب والجمارك البريطانية إلى أن أصحاب العقارات بحاجة إلى...
اقرأ المزيد
أصحاب العقارات: هل تقومون بأعمال بناء في ممتلكاتكم؟ - ما الذي تحتاجون إلى إخبارنا به

أصحاب العقارات: هل تقومون بأعمال بناء في ممتلكاتكم؟ – ما الذي تحتاجون إلى إخبارنا به؟

باختصار، إذا كانت شركتكم تدفع لعمال البناء أو السباكين أو الكهربائيين أو المقاول الرئيسي للقيام بأعمال في عقار تملكه، فيرجى التواصل معنا قبل إجراء الدفعة الأولى. المشكلة الرئيسية هي...
اقرأ المزيد
رسوم الطوابع: الشراء المشترك عندما يقيم أحد الزوجين في الخارج

رسوم الطوابع: الشراء المشترك عندما يقيم أحد الزوجين في الخارج

دليل للأزواج المتزوجين والشركاء المدنيين الراغبين في شراء عقار سكني في المملكة المتحدة معًا، حيث لا يقيم أحدهما حاليًا في المملكة المتحدة. ما هي الرسوم الإضافية لغير المقيمين؟ إذا كنت تشتري عقارًا سكنيًا...
اقرأ المزيد

هل لديك سؤال لخبراء الضرائب لدينا المختصين بملاك العقارات؟

إذا كانت لديك أي مشكلة تتعلق بضريبة العقارات تُثير حيرتك أو قلقك، فلا تتردد بالتواصل معنا. جميع أعضاء فريقنا يُحبّون التحدث إليك، وخاصةً عندما يُساعد ذلك أشخاصًا مثلك على الشعور براحة البال.

ضريبة الملاك في المملكة المتحدة

شركة ثاندي نيكولز المحدودة
، مركز الصناعات الإبداعية
، طريق غليشر،
ولفرهامبتون،
ويست ميدلاندز
، WV10 9TG

طرح العملة الأولي
© UKLandlordTax.co.uk 2026

UKLandlordTax.co.uk هو الاسم التجاري لشركة Thandi Nicholls Ltd Accountants، المكتب المسجل: مركز الصناعات الإبداعية، طريق جلايشر، ولفرهامبتون WV10 9TG.

مسجلة في إنجلترا. رقم الشركة 7319439. المديرة: إس إس ثاندي، حاصلة على بكالوريوس في الآداب